

أقوال العلماء في اشتقاق الملة :
الملة :الدين والسنة والطريقة المسلوكة هذا معناها بشكل عام [1]، واختلف العلماء في اشتقاق لفظ الملة على أربعة أقوال :
القول الأول : قالوا الملة : سميت بذلك تشبيها بالطريق الحسي المسلوك كثيرا مدة طويلة حتى صار علما .
، يقال طريقٌ مُمَلٌّ: أي: أثَّر فيه المَشْيُ،[2]، قال الزمخشري في الأساس: "وطريق مملّ: معمل سلكوه كثيراً وأطالوا الاختلاف عليه، ومنه: أملّ عليه الملوان: طال اختلافهما عليه ـ ـ ومنه: الملّة الطريقة المسلوكة"
قال ابن سيده : وطَرِيقٌ مَلِيْلٌ وَمُمِلٌّ قد سُلِكَ فيه حتَّى صَارَ مَعْلَمًا
قال الزجاج : والملة في اللغة : السنة والطريقه"
وهي مجموع عقائد وأعمال يلتزمها طائفة من الناس ويدومون عليها مدة طويلة تكون جامعة لهم كطريقة يتبعونها
ممن اختار هذا القول : الزجاج و البغوي وابن عطية والثعالبي والسمين الحلبي وسيد طنطاوي والصابوني وأجازه أبو حيان
القول الثاني : الاشتقاق من أمللت مأخوذ من الإملاء أي إملاء الكتاب ليكتب ؛لأن الشريعة تبتنى على متلو ومسموع ، وفيها مَن يُمْلي ويُمْلَى عليه، فسميت الشريعة والسنة المتبعة والدين ـ ملة من حيث إنها تملى وتبين للناس لأن الرسول أو واضع الدين يعلمها للناس ويمللها عليهم .
قال ابن عاشور :و


اختار هذا ابن الهائم والراغب وابن عاشور والماوردي والمظهري ودروزة وهميان الزاد والآلوسي وأجازه أبو حيان
القول الثالث :سميت ملة لما فيها من تكرر قالوا والأصل فيه تكرر الأمر ، من قولهم : طريق مُمَل ومليل ، إذا تكرر سلوكه حتى توطأ و صار معلماً . ومنه الملل : تكرار الشيء على النفس حتى تضجر منه [3] .
اختاره : الطبرسي والطوسي والقاسمي والجشمي
القول الرابع : قالوا أصله من المليلة: وهي حُمَّى تلحق الإنسان ، فالملة مذهب جماعة يَحْمَى بعضها لبعض في الديانة أي يغضب وينتصر ، ومنه الملة بالفتح موضع النار، وذلك أنه إذا دُفن اللحم وغيره تكرر عليه الحمي حتى ينضج
الرماني ونقله البقاعي في موضع .
القول الخامس : اصل الملَّة فِي الْعَرَبيَّة الملّ وَهُوَ أَن يعدو الذِّئْب على شَيْء ضربا من الْعَدو فسميت الملة مِلَّة لاستمرار أَهلهَا عَلَيْهَا قال أبو الهلال العسكري في الفروق
الترجيح :
الراجح : أن الملة مجموع عقائد وأعمال تلتزم كثيرا وتكرر مدة طويلة ويطول العمل بها عملا ممتدا ، وتملى وتقلب من جيل إلى جيل ، سميت بذلك باعتبار أنها تملى وتنقل طويلا وتكرر من جيل إلى جيل وتكون لهم طريقة يتبعونها بالتكرار طويلا .
وفي المادة بكل تصرفاتها معنى الطول والتكرر ويدل على ذلك تصريفات الكلمة وتقلباتها وأقوال العلماء
وإليك تصريفات المادة وتقليباتها وأقوال العلماء :
· قالوا أمللت الكتاب إذا لقنت الكاتب ما يكتب وكررت وأطلت قال ابن الجوزي : قال شيخنا أبو منصور اللغوي: يقال: أمللت أمل، وأمليت أملي لغتان: فأمليت من الإملاء وأمللت من الملل والملال، لأن الممل يطيل قوله على الكاتب ويكرره.
· وطريق مملّ: معمل سلكوه كثيراً وأطالوا الاختلاف عليه، ومنه: أملّ عليه الملوان: طال اختلافهما عليه ومنه: الملّة الطريقة المسلوكة، ومنها: ملّة إبراهيم خير الملل.
· المُلالُ : التَّقَلُّبُ مرَضاً أَو غَمّاً.
·تَمَلَّلَ الرَّجُلُ وتَمَلْمَلَ : تقلَّبَ ، من مرضٍ أَو نحوِهِ كأَنَّه على مَلَّةٍ وتَمَلْمَلَ اللَّحْمُ عَلَى النَّارِ اضطَرَبَ
·مَمْلولَةُ الصَّوتِ ، فَعيلَةٌ بمعنى مَفعولَة ، يصِفُها بكَثرَةِ الكلامِ ورفعِ الصَّوتِ حتّى تُمِلَّ السّامعينَ
·وقال أَبو زيدٍ : أَمَلَّ فلان على فُلانٍ : إذا شَقَّ عليه وأَكثرَ في الطَّلَبِ .
· وبَعيرٌ مُمَلٌّ : أُكْثِرَ رُكوبُه حتّى أَدْبَرَ
· ومنه الملل : تكرار الشيء على النفس حتى تضجر منه .
·والملمول المكحال يهيئ ويسني أخذ الكحل وهو ممتد
· وململة الفيل يتناول بها وهي ممتدة
·وكامتداد زمن بقاء الخبز في الملة لينضج أي يتهيأ للأكل
·ومن ذلك حديث الاستسقاء فأرسل الله السحاب فملتنا أي أمطرتنا مدة طويلة
ومما يساعدنا في تحقيق معنى كلمة الملة الآيات التي تشترك مع كلمة الملة في الاشتقاق بأنواعه :
·




·




·











·
فتبين بهذه النقولات أن كل الأقوال الثلاثة الأولى صحيحه وأنه لا منافاة بينها ومن تأمل استعمالات الكلمة وجد أن كلا من هذه الأقوال قد اقتصر على جانب مما تدل عليه الكلمة ولا تعارض بينها أما القول الأخير فهو يرجع لما ذكرناه من الأقوال الثلاثة لا سيما القول الثالث وأما القول الرابع فغير ظاهر
ويؤيد ما رجحته قول الطبري في تفسير قوله تعالى

وقول الطبرسي :" و اتبع ملة إبراهيم » أي اقتدى بدينه و سيرته و طريقته يعني ما كان عليه إبراهيم و أمر به بنيه من بعده و أوصاهم به من الإقرار بتوحيده و عدله و تنزيهه عما لا يليق به و من ذلك الصلاة إلى الكعبة و الطواف حولها و سائر المناسك ".
وقول الآلوسي : والملة في الأصل اسم من أمللت الكتاب بمعنى أمليته كما قال الراغب، ومنه طريق ملول- أي مسلوك معلوم- كما نقله الأزهري ثم نقلت إلى أصول الشرائع باعتبار أنها يمليها النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ولا يختلف الأنبياء

الآيات التي فيها ملة مع ذكر بعض أسرار استعمالها :













معنى "ملة إبراهيم" : يفسره قوله تعالى في سورة النحل

أي اقتد بدينه و سيرته و طريقته التي دام عليها وكررها فكانت طريقة مسلوكة وسنة له و أمر به بنيه من بعده و أوصاهم به وتناقلوه جيلا بعد جيل وتكرر حتى صار طريقا مسلوكا ومعلما من الإقرار بتوحيده والقنوت له وشكره ، و تنزيهه عما لا يليق به فالإضافة إليه لأنه اتبعها فكانت له طريقا ولأنه سنها وأمر بها .[5]
يؤيده


وبهذا البيان يظهر سر استعمال ملة إبراهيم وما فيها من الترغيب في سلوكها
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ




السر في استعمال الملة هنا أنهم يقولون :هذه عقائدنا وأعمالنا التي التزمت طويلا كثيرا ومدة طويلة وتكرر العمل بها عملا ممتدا وأخذت عن الآباء جيلا عن جيل وكانت لنا مسلوكة فيجب أن ترجعوا إليها لأنها الأحق بالاتباع لما ذكر
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ




السر في استعمال الملة : أنهم يقولون أو يعيدوكم في دينهم الباطل الذي توارثوه وهم مستمرون عليه وهو طريقتهم التي لا يقلعون عنها ، فهم لن يرضوا منكم إلا الرجوع إليه فهو أنسب تعبير يناسب




ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ


الأصح أن المراد بالملة الآخرة : ملة قريش التي أدركوا عليها أباءهم أي ما أدركنا عليه آباءنا واستمروا عليها وتناقلوها و ، وما وجدوا عليه أسلافَهم من الضلالة . وهو قول مجاهد وقتادة وابن زيد والبيضاوي والبقاعي
قال مجاهد : أرادوا ملتهم ونحلتهم التي العرب عليها ، فيعلم أن انتفاءه في ملتهم الأولى بالأحرى .
قال بعض العلماء :قوله تعالى :


و قيل : المراد بالملة الآخرة النصرانية لأنها آخر الملل وهم لا يقولون بالتوحيد بل بالتثليت ، و ضعفه ظاهر
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ



في التعبير بالملة إقناع لهما على ترك ملتهما لأن الذي يدعوهما إلى التمسك بالكفر أنه دين الآباء وطريقتهم المتكررة التي داموا عليها طويلا فهو كأنه يقول هذا ليس لا يدعوكم إلى البقاء عليه فأنا تركت ملة القوم الذين لا يؤمنون مع أنها دامت طويلا واستمرت وتكررت وصارت طريقة مسلوكة وتوارثها الناس وتناقلوها وتوجد ما يقابلها من


ومعنى الترك هنا : أني برئت من ملة من لا يصدّق بالله ، ويقرّ بوحدانيته وليس معناها أنه كان فيها ثم تركها حاشاه فالأنبياء معصومون من هذا
قال أبو حيان : والظاهر أن قوله : إني تركت ، استئناف إخبار بما هو عليه ، إذ كانا قد أحباه وكلفا بحبه وبحسن أخلاقه ، ليعلمهما ما هو عليه من مخالفة قومهما فيتبعاه .
وفي الحديث : « لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم » وعبر بتركت مع أنه لم يتشبث بتلك الملة قط ، إجراء للترك مجرى التجنب من أول حالة ، واستجلاباً لهما لأن يتركا تلك الملة التي كانا فيها .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ
الفرق بين الدين والملة :
اتضح مما سبق معنى الملة أما الدين : فيطلق باعتبار الخضوع والانقياد له والطواعية لأن أصل مادة دين هو الخضوع والانقياد لبرنامج أو مقررات قال ابن فارس : أصل واحد إليه يرجع فروعه كلها وهو جنس نم الانقياد والذل .
ويدل على ذلك الآيات التي وردت منها






دلت الآيات على أن حقيقة الدين التسليم والخضوع والانقياد لأحكام الله تعالى وإذا تأملت سر استعمال الدين في قوله تعالى


[1]سيأتي ذكر معناها الدقيق بعد ذكر الأقوال .
[2] وقريب منه قول التحقيق : " الملة بمعنى الدين فالكلمة على فعلة وتدل على نوع من التضيق والمحدودية والعيش تحت مقررات مضبوطة فالملة تطلق بلحاظ دلالتها على التضيق والمحدودية كما أن الدين هو الخضوع والانقياد تحت برنامج معين والملة تطلق على الحق والباطل" .
[3] ومما له صلة بالموضوع قول زاد المسير : أمليت من الإملاء لأن الممل يطيل قوله على الكاتب ويكرر وقريب منه ما قاله المعجم الاشتقاقي :والمعنى المحوري تهيؤ أو تهيئة بالامتداد للانتفاع والصلاح الأساسي كالطريق الموصوف وهو ممتد ومهيأ والخياطة الأولى تهيئ للخياطة الدائمة فهي باقية والملمول المكحال يهيئ ويسني أخذ الكحل وهو ممتد وململة الفيل يتناول بها وهي ممتدة وكامتداد زمن بقاء الخبز في الملة لينضج أي يتهيأ للأكل والمليل ممتد ومن ذلك حديث الاستسقاء فأرسل الله السحاب فملتنا أي أمطرتنا مدة طويلة ومنه الملة : الشريعة والدين شريعة تمد ويزود بها لإصلاح حال الخلق ومآلهم دائما ومنه أمل الشيء : قاله فكتب والنقل بالإملاء امتداد ، والكتابة تهيئ حفظ الحقوق


[5] هذه بعض كلام العلماء في شرح معنى ملة إبراهيم في هذه الآية وفي غيرها : قال أبو حيان ولما وصف إبراهيم









ولما كان المراد أصل الدين ، وحسن الاقتضاء فيه بسهولة الانقياد ، والانسلاخ من كل باطل ، والدعوة بالرفق مع الصبر ، وتكرير الإيراد للدلائل وكل ما يدعوا إليه العقل الصرف والفطرة السليمة ، عبر بالملة فقال تعالى :


البيضاوي - 685هـ :


ومن العلماء من اقتصر على قوله






[6] يضاف إلى ذلك ما ذكره الآلوسي بقوله : "










[7] و من الفروق بين الدين والملة ما ذكره ا الراغب والعسكري : أن الملة لا تطلق إلا على جملة الشريعة بخلاف الدين قال العسكري في الفروق : الفرق بين الملة والدين: أن الملة اسم لجملة الشريعة، والدين اسم لما عليه كل واحد من أهلها ألا ترى أنه يقال فلان حسن الدين ولا يقال حسن الملة وإنما يقال هو من أهل الملة قال الراغب:: والفرق بينها وبين الدين أن الملة لا تضاف إلا إلى النبي عليه الصلاة والسلام الذي تسند إليه. نحو:





0 komentar:
Posting Komentar